[right] الاسم الكامل:
القسم:
فرض محروس رقم2
النص:
إن التسامح المعقول مع المراهقين داخل البيت يجعل تكيفهم سهلا و يعطيهم الشعور بالأمن الحقيقي و يشجعهم نحو الاستقلال الشخصي.إلا أن التساهل الزائد أو الحماية الزائدة تكون نتائجهما سيئة : فمثلا المراهق الذي يحظى داخل البيت باهتمام زائد يكون سلوكه أقرب إلى سلوك الأطفال و يلاقي صعوبات في التعامل مع الناس ودائما يعول على أبويه أو مساعدة الآخرين . و في المدرسة يتوقع من المدرس أن يتعامل تعامل الأب المتساهل .
و الخلاصة أن هذا الأسلوب القائم على الحماية الزائدة من شأنه إعاقة نمو سلوك الاستقلالية لدى المراهق أو المراهقة.
الصحة النفسية ، د مصطقى فهمي ط2 1967
أولا: أسئلة الفهم .
حدد نوعية النص : النص مقالة
اشرح الكلمات التالية:
يحظى: يتمتع, يحاط يلاقي: يواجه
متى يحقق المراهق استقلاليته؟ يحققها حينما يكون هناك تسامح معقول معه داخل البيت
متى لا يستطيع تحقيق هذه الاستقلالية؟ حينما يحظى بإهتمام كبير وزائد داخل البيت
……………………………………………………………………………………
اكتب أربعة أسطر تبين فيها موقفك من المعاملة التي تتلقاها في البيت في ضوء ما جاء في النص:
يكتب المتعلم نوع التعامل الذي يحظى به داخل بيته هل هو تعامل متساهل أم تعامل معقول مع توضيح نتائج كل تعامل على حدة
……………
ثانيا:الدرس اللغوي.
اشكل الكلمات التالية حسب النص: اَلَمَعقُوَلَ, أَقَرَبَ , صُعوُباَتٍ, إِعَاقُةُ ُ
استخرج من النص:
ضمير مستتر جوازا ضمير متصل في محل جر ضمير متصل في محل نصب
يجعل تكيفهم يعطيهم
استخرج من النص:
اسم إشارة:...هذا............. المشار إليه الأسلوب......... جنسه.....مذكر.. عدده.......مفرد.........
استخرج من النص:
العائد جملة الصلة اسم الموصول
هو يحظى داخل البيت الذي
أعرب ما سطر تحته في النص.
الأسلوب:.نعت تابع لمنعوته في إعرابه
المراهقة:. اسم معطوف مجرور
ثالثا: التعبير والإنشاء,
اكتب قصاصة تفسرفيها ظاهرة انتشار العنف المدرسي وعلاقتها بمرحلة المراهقة ناهجا ما اكتسبته في
مهارة كتابة قصاصة ﴿الإجابة خلف الورقة﴾.